(1) من جهة المعالج:
1-خلل فى العقيدة: فان هناك خلل فى العقيدة من المعالج فإن رحمة الله ترفع حتى يصحح هذا الخلل0
2-خلل فى العبادة: لأن العبادة هى الوسيلة الشرعية التى يتقرب بها العبد الى ربه ، فاذا كانت ناقصة أو فاسدة فكيف يستجيب له الله عز وجل0
3-مشيئة الله : وقد يكون السبب تأخر مشيئة الله وذلك بلاء من الله للمعالج حتى يصبر ويحتسب لله عز وجل وعلا ، وكذلك المعالج يأخذ بالأسباب ثم يفوض الأمر لله ، ودون إعتراض على مشيئته جل وعلا ، وليتذكر قول المصطفى e
" اذا أحب الله عبداً ابتلاه " 0
(2) من جهة المعالج:
1-عدم المتابعة مع شيخ واحد من العلماء فى العلاج:
• فالحالة تبدأ لأول مرة على يد شيخ وبعد أسبوعين أو ثلاثة لم يأت الشفاء فتذهب الى شيخ أخر يدعون أن الأول غير مؤهل للعلاج ثم إلى ثالث ثم الى رابع وهكذا حتى أصبحت على مدى ثلاثة أو أربع سنوات تعالج ولم يأت الشفاء بعد أن درات على عديد من المعالجين وأصبحت فى حالة يأس شديد0
2-عدم التركيز على برنامج واحد:
• وعدم التركيز على تنفيذ سماع أو قراءة البرنامج بدقة وانشغال الحالة اثناء السماع بما حولها أو بالتفكير فى أمور الدنيا وهذا ما يريده الشيكان وهو (عدم التركيز0
3-عدم تنفيذ البرنامج أصلاً:
• وهى تريد الشيخ أن يكون فى يده (ملقاط) يخرج به الشيطان خارج البدن دون الخوص فى سماع قرآن وبرامج وطبعاً سنوات ولم يأت الشفاء وهى ما زالت تبحث عن شيخ عنده الملقاط وليس عنده برامج ، وقابلت ذلك مرات ، ووجدت الحالة تقول أن أنفذ البرنامج فراجعت برنامج علاجها مع حالتها فوجدت أن البرنامج خير ان شاء الله وبعد اسبوعين حضرت ولم أجد أى تقدم فالأعراض كما هى بل وتسوء والحال كما هو فوقفت مع نفسى لحظة ما السبب فى ذلك أهو قصور فى البرنامج أم هى لم تنفيذ فسألتها فقالت: أنا أنفذ فزادتني حيرة فقلت ان اليقين ان شاء الله يأتى بعد التعامل المباشر مع الجني المتلبس بالبدن وكانت الفاجعة نطق الشيطان هذه المرة بكلمة صدق فهو يفتن عليها ويقول أتعرف السبب فى أنها لا زالت لم تشف لأنها لا تفعل شيئاً من البرنامج فقرأت عليه بالانصراف وطبعاً كانت تسمع ما يقوله الشيطان على لسانها فالحضور عليها كان جزئياً فبكت فقلت لها أكلام الشيطان صدق ؟ قالت: نعم0
فقلت: لأنه يستحيل أن يمكث الشيطان فى البدن مع هذا البرنامج فلو صدق المريض لصدقه الله ولأفلح ما مكث الحالة مريضة كما هى تنفيذ البرنامج والشيطان داخل البدن لا يزداد الا خبرة فى برامج العلاج ويرتب لنفسه كيفية الفرار من هذه البرامج0
ما الحل اذا كنت من هؤلاء ؟
اذا استمرت الحالة فى تنفيذ كل هذه البرامج التى جمعتها من عدة معالجين وفعلاً وبحق ليس لها علاج الا أن الحالة تمكث فى البيت دون قراءة نهائياً ولمدة لا تقل عن أسبوعين تنفيذ فيها برنامج الوصول الى الله وكيفية الحصول على الخوف من الله وبحق وتواظب على التحصينات النبوية فى اذكار الصباح والمساء والنوم واليقظة وفى كل حال وتداوم على عسل نحل مقروء عليه قرآم متفرق بدون برامج والصلاة على وقتها ولو كان المريض رجلاً فالصلاة فى جماعة ومحاولة الصيام اثنين وخميس للرجال والنساء والامتناع الفورى عن التدخين وعن جميع المخالفات التى تغضب الله وترضى الشيطان وتزويد القلب باليقين الراسخ على عظمة وقدرة الله جل وعلا0
أما ما يحدث الأن من وجود حالات وهى كثيرة جداً لو وقفنا عند حقيقة الأمر تذهب الى الجلسة وترجع من الجلسة وتنفيذ برامجاً وبرامج ولم تتحصل على مدى سنة أو أكثر ولربما أكثر وأكثر لم تتحصل على الشفاء لماذا ؟ هنا نقول نعم بصوت عالي ، العيب عندكم معشر المرضى ثم فى المعالجين فكل واحد منا الا ما رحم الله ومن حياه الله بالخير يعرف جيداً كم حالة عنده يعرفها ويراها كل أسبوع عنده ولربما يتابعها فى البيوت لفترة طويلة لذلك أخى فى الله يا من أردت تفريج كرب المسلمين من تسلط الجن والشياطين أصبح بين يديك هذه الكلمات أهمس بها فى أذني ثم أهمس بها فى أذنيك لعل الله يجعلنا جميعاً منهم وأن يتقبل منا ومنكم أجمعين0
ومهم جداً بعد أسبوعين إعادة الكشف على الحالة ومعرفة الأعراض التى اختفت والتى وجدت عليها وتلك هى البداية الصحيحة للتعامل مع حالة قديمة ثم تنفيذ برامج العلاج المذكورة 0 أسال الله العلى القدير أن يجعل فيها الأثر والشفاء إنه على ذلك قدير0
• مشروعية كتابة شىء من القرآن والاغتسال به أو الشرب منه:
يقول شيخ ابن تميمة:
( يجوز أن يكتب للمصاب وغيره من المرضى شىء من كتاب الله وذكره بالمداد الطاهر ويغتسل ويسقى كما نص على ذلك أحمد وغيره0 قال يكتب فى إناء نظيف فيسقى 0 وزاد فيه وكيع وينضح ما دون سرتها0
قال عبد الله : رأيت ابى يكتب للمرأة فى جام أو شىء نظيف0
قال مجاهد: لا باس أن يكتب القرآن ويغسله ويسقيه مثله عن ابى قلاية0
وقال أيوب: رأيت ابا قلابة كتب كتاباً من القرأن ثم غسله بماء وسقاه رجلاً كان به وجع0
وعن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: اذا عسر على المرأة ولادتها فليكتب لها
[ بسم الله لا اله الا الله العظيم لا اله الا الله الحليم الكريم سبجان الله وتعالى رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين كأنهم يوم يونها لم يلبثوا الا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك الا القوم الفاسقون ]
قال: ( يكتب كاغد فيعلق على عقد المرأة قال علي وقد جربناه فلم نرى شيئاً أعجب منه فاذا وضعت تحله سريعاً ثم تجعله فى خرقة أو تحرقه0 (1)
يقول ابن القيم : ( ولقد مر بى وقت بمكة سقمت فيه وفقدت الطبيب والدواء فكنت أتعالج بالفاتحة آخذ شربة من ماء زمزم وأقروءها عليها مراراً ثم اشربه فوجدت بذلك البرء التام ثم صرت أعتمد على ذلك فى كثير من الأوجاع بها غاية الإنتفاع)
0 (2)
( وكان شيخ الاسلام ابن تميمة رحمه الله يكتب على جبهة الذى ينزف من أنفه { وقبل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي وغيض الماء وقضى الأمر } ولا يجوز كتابتها بدم المنزوف فان الدم نجس )0 (3)
( وقد رأى جماعة من السلف أن يكتب للمريض الايات من القرآن ثم يشربه بعد ذلك 0 قال مجاهد : لا باس أن يكتب القرآن ويغسله ويسقيه المريض0
ومثله عن أبى قلابة وقال ايوب / رأيت أبا قلابة كتاب كتاباً من القرآن ثم غسله بماء وسقاه رجلاً كان وجع ) (4)
نصائح للقراءة على الماء والعسل والزيت وخلافه
(1) أعلم أن الشافي هو الله وحده لا شريك له فلا جن يشفي ولا شيخ يشفي والشافي هو الله0
(2) أن يكون القارىء غير مدخن ومواظب على الصلوات0
(3) لابد من استحضار نية الشفاء عند القراءة0
(4) إقرأ بيقين للسحر وكأنك فعلاً تفكه وللحسد وكأنك فعلاً ترده وللحرق وكأنك فعلاً تحرق الشيطان بإذن الله0
(5) لا تقرأ فى مكان فيه نجاسة أو كلب أو صورة0
(6) لا تقرأ الا بعد أن تكون على طهارة ووضوء0
(7) لا تقرأ على شىء نجس أو تشك أنه نجس يقولون لك ان فيه شفاء0
( ضع إصبع السبابة الأيمن في الشيء الذي تقرأ عليه0
(9) لا تخلو قراءة من الدعاء بأن يجعل الله الاثر فى هذا القرآن بالشفاء بإذن الله0
(10) اجعل هواء فمك الخارج مع القراءة فى فوهة الإناء الذي تقرأ علي0
(11) إقرأ آيات الحفظ أو آية واحدة بنية حفظ هذا الماء أو الزيت أو العسل لحفظه بإذن الله من عبث الجن أو الشياطين0
(12) يقرأ المريض عند كل استعمال سور ( الإخلاص والفلق والناس) لما فى ذلك من تجديد اثر القراءة0
جواز أخذ الأجر على الرقية
عن أبى سعيد الخدري أن أناساً من أصحاب النبى e أتوا على حى من أحياء العرب فلم يقروهم فبينما هم كذلك اذ لدغ سيد أولئك فقالوا هل معكم من دواء أو راق ؟ فقالوا : انكم لم تقرونا ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلاً فجعلوا لهم قطيعاً من الشياه فجعل يقرأ بأم القرآن ويجمع بزاقه وينقل فبرأ فأتوا بالشياه فقالوا : لا نأخذها حتى نشال النبى e فسألوا فضحك وقال: " وما أدراك أنها رقية خذوها واضربوا لى بسهم" (1)
عن ابن عباس أن نفراً من اصحاب النبى e مروا بماء فيهم لديغ أو سليم فعرض لهم برجل من أهل الماء فقال هل فيكم من راق إن فى الماء رجلاً لديغاً أو سليماً فانطلق رجل منهم فقرأ بفاتحة الكتاب على شاه فبرأ فجاء بالشاه الى اصحابه فكرهوا ذلك وقالوا : أخذت على كتاب الله أجراً حتى قدموا المدينة فقالوا: يا رسول الله أخذ على كتاب الله أجراً فقال رسول الله e " ان أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله " (1)
يقول ابن حجر مروا بماء أى بقوم نزول على ماء فيهم لديغ أو سليم شك فى الراوى والسليم هو اللديغ سمى بذلك تفاؤلاً من السلامة لكون غالب من يلدغ يعطب " (2)
عن ابى سعيد الخدري أن ناساً من اصحاب رسول الله e كانوا فى سفر فمروا بحي من أحياء العرب فاستضافوا فلم يضيفوهم فقالوا لهم هل فيكم راق فإن سيد الحى لديغ او مصاب فقال رجل منهم نعم فأتاه فرقاه بفاتحة الكتاب فبرأ الرجل فأعطى قطيعاً من الغنم فابى أن يقبلها وقال حتى اذكر ذلك لرسول الله e فاتى النبى e فذكر له فقال رضى الله عنه يا رسول الله والله رقيت الا بفاتحة الكتاب فتبسم e وقال: " ما أدراك أنها رقية ثم قال خذوا منهم واضربوا لى بسهم معكم" (3)
قال النووى فى شرح الحديث المراد بالقطيع المذكور ثلاثون شاه ثم قال رحمه الله وهذا تصريح بجواز أخذ الأجرة على الرقية بالفاتحة وأنها حلال لا كراهة فيها وكذا الأجرة على تعليم القرآن 0 وهذا مذهب الشافعى ومالك وأحمد وإسحاق وأبى ثور واخرين0 (4)
ويقول الاستاذ الدكتور محمد سعيد البوطى فى كتابه فقه السيرة ثم ذهب مالك والشافعى وأحمد واسحاق وابو ثور الى جواز أخذ الأجر على الرقية وفضل ابو حنيفة فمنعها على تعليم القرآن وأجازها على الرقية0(5)
قلت ومن هذه الاحاديث الشريفة والتى رويت فى الصحيحين البخارى ومسلم وهما من هما يتضح أن أخذ الأجر على الرقية حلال ولا كراهة فيه كما قال النووى والبوطي0
وفى هذا الزمن قد تستدعى الحالة المرضية للمريض أن يذهب اليه الراقي أكثر من مرة ومرات حتى يمن الله عليه بالشفاء فلو لم يجد ما يشجعه على الذهب وترك أعماله الخاصة وترك أهله ما ذهب الى المريض لرقيته ولما إنتفع بالعلاج الرباني أحد وعليه فيجوز أخذ الأجر على الرقية ولكن بدون مغالاة ولا فصال حتى لا تذهب مثل هذه العملية ال.ة مذهب التجارة0
نصائح عامة
اليك أخى المسلم وأختى المسلمة هذه النصائح والارشادات العامة ، فقد حرصت على ألا أنهى كلامى معكما ، الا بهذه النصائح ، لعل الله ان ينفعنا بها فى الدنيا والأأخرة 0 وحرصت الا أسوق لك كثيراً من الأدلة على ما اقول حتى لا يطول الكلام ، وينسى بعضه بعضاً ، خاصة أن أكثر هذه النصائح بديهية ، ولا تحتاج الى دليل ، واليك هذه النصائح مجملة:
1- كن دائماً على ذكر الله ، وإياك أن تنسى ذكره تعالى0
2- كن دائماً على وضوء لأن الوضوء سلاح المؤمن0
3- سم الله فى كل شىء تريده قبل أن تبدأ فيه ، لأم البسملة سر التوفيق0
4- اذا اعتراك أمر أو احتجت لشىء ، فأعرض أمرك على كتاب الله وسنة رسوله واياك أن تخالفهما0
5- لا تنسى الاستخارة فهى مفتاح كل خير0
6- لا تخف الا من الله ولا تتوكل الا عليه0
7- اياك والاستعانة بأهل الكفر والبدع والشعوذة ، لأن طريقهم طريق الضلال والغي0
8- اياك والطواف حول القبور ، لأنه لا يجوز الطواف الا بالبيت العتيق0
9- لا تستعن فى حوائجك الا بالله ، ثم بالأسباب المشروعة0
10- لا تدعو غير الله فتضل ، ويغضب عليك ربك0
11- اخلص النية فى عملك ، واياك والرياء فانه يمحق الحسنات0
12- لا تغفل عن مسئوليتك تجاه نفسك وأهلك وزوجك وأولادك ، لأنك مسئول عنهم يوم القيامة0
13- إياك وترك الصلاة فتتعرض للكفر وتصاب بخيبة الرجاء فى كل أمر0
14- إياك وترك الزكاة ، فتمحق البركة من حياتك0
15- إياك وسوء الظن ، فان سوء الظن أكذب الحديث0
16- اياك والغيبة والنميمة ، فتبتلى بعذاب القبر0
17- اياك وترك صلاة الجماعة فى المسجد فتتعرض لوساوس الشيطان ففى الحديث: " إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية " أى : الشاردة البعيدة0
18- لا تأكل إلا حلالاً طيباً ، ولا تشرب إلا حلالاً ، لتكن مجاب الدعوة0
19- إياك واليأس ، فإن اليأس هدم لحياتك ، وقطع لصلتك بالله0
20- إياك ومواطن المعصية ـ فتزل قدمك فتندم حيث لا ينفع الندم0
21- إياك والتمادي فى الباطل ، فتقبض روحك وأنت عليه0
22- بادر بالتوبة اذا وقعت فى ذنب فقد قال رسول الله e " واتبع السيئة الحسنة تمحها"0
23- كن ذا أخلاق حميدة متشبهاً برسول الله e يحبك الله ويحبك الناس0
24- إياك بكثرة التطويل أمام المرأة ولا تنسى التسمية0
25- إياك والتطويل بالحمام والكلام بداخله أو البكاء بصوت مرتفع وصب الماء الساخن فيه0
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
1-خلل فى العقيدة: فان هناك خلل فى العقيدة من المعالج فإن رحمة الله ترفع حتى يصحح هذا الخلل0
2-خلل فى العبادة: لأن العبادة هى الوسيلة الشرعية التى يتقرب بها العبد الى ربه ، فاذا كانت ناقصة أو فاسدة فكيف يستجيب له الله عز وجل0
3-مشيئة الله : وقد يكون السبب تأخر مشيئة الله وذلك بلاء من الله للمعالج حتى يصبر ويحتسب لله عز وجل وعلا ، وكذلك المعالج يأخذ بالأسباب ثم يفوض الأمر لله ، ودون إعتراض على مشيئته جل وعلا ، وليتذكر قول المصطفى e
" اذا أحب الله عبداً ابتلاه " 0
(2) من جهة المعالج:
1-عدم المتابعة مع شيخ واحد من العلماء فى العلاج:
• فالحالة تبدأ لأول مرة على يد شيخ وبعد أسبوعين أو ثلاثة لم يأت الشفاء فتذهب الى شيخ أخر يدعون أن الأول غير مؤهل للعلاج ثم إلى ثالث ثم الى رابع وهكذا حتى أصبحت على مدى ثلاثة أو أربع سنوات تعالج ولم يأت الشفاء بعد أن درات على عديد من المعالجين وأصبحت فى حالة يأس شديد0
2-عدم التركيز على برنامج واحد:
• وعدم التركيز على تنفيذ سماع أو قراءة البرنامج بدقة وانشغال الحالة اثناء السماع بما حولها أو بالتفكير فى أمور الدنيا وهذا ما يريده الشيكان وهو (عدم التركيز0
3-عدم تنفيذ البرنامج أصلاً:
• وهى تريد الشيخ أن يكون فى يده (ملقاط) يخرج به الشيطان خارج البدن دون الخوص فى سماع قرآن وبرامج وطبعاً سنوات ولم يأت الشفاء وهى ما زالت تبحث عن شيخ عنده الملقاط وليس عنده برامج ، وقابلت ذلك مرات ، ووجدت الحالة تقول أن أنفذ البرنامج فراجعت برنامج علاجها مع حالتها فوجدت أن البرنامج خير ان شاء الله وبعد اسبوعين حضرت ولم أجد أى تقدم فالأعراض كما هى بل وتسوء والحال كما هو فوقفت مع نفسى لحظة ما السبب فى ذلك أهو قصور فى البرنامج أم هى لم تنفيذ فسألتها فقالت: أنا أنفذ فزادتني حيرة فقلت ان اليقين ان شاء الله يأتى بعد التعامل المباشر مع الجني المتلبس بالبدن وكانت الفاجعة نطق الشيطان هذه المرة بكلمة صدق فهو يفتن عليها ويقول أتعرف السبب فى أنها لا زالت لم تشف لأنها لا تفعل شيئاً من البرنامج فقرأت عليه بالانصراف وطبعاً كانت تسمع ما يقوله الشيطان على لسانها فالحضور عليها كان جزئياً فبكت فقلت لها أكلام الشيطان صدق ؟ قالت: نعم0
فقلت: لأنه يستحيل أن يمكث الشيطان فى البدن مع هذا البرنامج فلو صدق المريض لصدقه الله ولأفلح ما مكث الحالة مريضة كما هى تنفيذ البرنامج والشيطان داخل البدن لا يزداد الا خبرة فى برامج العلاج ويرتب لنفسه كيفية الفرار من هذه البرامج0
ما الحل اذا كنت من هؤلاء ؟
اذا استمرت الحالة فى تنفيذ كل هذه البرامج التى جمعتها من عدة معالجين وفعلاً وبحق ليس لها علاج الا أن الحالة تمكث فى البيت دون قراءة نهائياً ولمدة لا تقل عن أسبوعين تنفيذ فيها برنامج الوصول الى الله وكيفية الحصول على الخوف من الله وبحق وتواظب على التحصينات النبوية فى اذكار الصباح والمساء والنوم واليقظة وفى كل حال وتداوم على عسل نحل مقروء عليه قرآم متفرق بدون برامج والصلاة على وقتها ولو كان المريض رجلاً فالصلاة فى جماعة ومحاولة الصيام اثنين وخميس للرجال والنساء والامتناع الفورى عن التدخين وعن جميع المخالفات التى تغضب الله وترضى الشيطان وتزويد القلب باليقين الراسخ على عظمة وقدرة الله جل وعلا0
أما ما يحدث الأن من وجود حالات وهى كثيرة جداً لو وقفنا عند حقيقة الأمر تذهب الى الجلسة وترجع من الجلسة وتنفيذ برامجاً وبرامج ولم تتحصل على مدى سنة أو أكثر ولربما أكثر وأكثر لم تتحصل على الشفاء لماذا ؟ هنا نقول نعم بصوت عالي ، العيب عندكم معشر المرضى ثم فى المعالجين فكل واحد منا الا ما رحم الله ومن حياه الله بالخير يعرف جيداً كم حالة عنده يعرفها ويراها كل أسبوع عنده ولربما يتابعها فى البيوت لفترة طويلة لذلك أخى فى الله يا من أردت تفريج كرب المسلمين من تسلط الجن والشياطين أصبح بين يديك هذه الكلمات أهمس بها فى أذني ثم أهمس بها فى أذنيك لعل الله يجعلنا جميعاً منهم وأن يتقبل منا ومنكم أجمعين0
ومهم جداً بعد أسبوعين إعادة الكشف على الحالة ومعرفة الأعراض التى اختفت والتى وجدت عليها وتلك هى البداية الصحيحة للتعامل مع حالة قديمة ثم تنفيذ برامج العلاج المذكورة 0 أسال الله العلى القدير أن يجعل فيها الأثر والشفاء إنه على ذلك قدير0
• مشروعية كتابة شىء من القرآن والاغتسال به أو الشرب منه:
يقول شيخ ابن تميمة:
( يجوز أن يكتب للمصاب وغيره من المرضى شىء من كتاب الله وذكره بالمداد الطاهر ويغتسل ويسقى كما نص على ذلك أحمد وغيره0 قال يكتب فى إناء نظيف فيسقى 0 وزاد فيه وكيع وينضح ما دون سرتها0
قال عبد الله : رأيت ابى يكتب للمرأة فى جام أو شىء نظيف0
قال مجاهد: لا باس أن يكتب القرآن ويغسله ويسقيه مثله عن ابى قلاية0
وقال أيوب: رأيت ابا قلابة كتب كتاباً من القرأن ثم غسله بماء وسقاه رجلاً كان به وجع0
وعن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: اذا عسر على المرأة ولادتها فليكتب لها
[ بسم الله لا اله الا الله العظيم لا اله الا الله الحليم الكريم سبجان الله وتعالى رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين كأنهم يوم يونها لم يلبثوا الا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك الا القوم الفاسقون ]
قال: ( يكتب كاغد فيعلق على عقد المرأة قال علي وقد جربناه فلم نرى شيئاً أعجب منه فاذا وضعت تحله سريعاً ثم تجعله فى خرقة أو تحرقه0 (1)
يقول ابن القيم : ( ولقد مر بى وقت بمكة سقمت فيه وفقدت الطبيب والدواء فكنت أتعالج بالفاتحة آخذ شربة من ماء زمزم وأقروءها عليها مراراً ثم اشربه فوجدت بذلك البرء التام ثم صرت أعتمد على ذلك فى كثير من الأوجاع بها غاية الإنتفاع)
0 (2)
( وكان شيخ الاسلام ابن تميمة رحمه الله يكتب على جبهة الذى ينزف من أنفه { وقبل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي وغيض الماء وقضى الأمر } ولا يجوز كتابتها بدم المنزوف فان الدم نجس )0 (3)
( وقد رأى جماعة من السلف أن يكتب للمريض الايات من القرآن ثم يشربه بعد ذلك 0 قال مجاهد : لا باس أن يكتب القرآن ويغسله ويسقيه المريض0
ومثله عن أبى قلابة وقال ايوب / رأيت أبا قلابة كتاب كتاباً من القرآن ثم غسله بماء وسقاه رجلاً كان وجع ) (4)
نصائح للقراءة على الماء والعسل والزيت وخلافه
(1) أعلم أن الشافي هو الله وحده لا شريك له فلا جن يشفي ولا شيخ يشفي والشافي هو الله0
(2) أن يكون القارىء غير مدخن ومواظب على الصلوات0
(3) لابد من استحضار نية الشفاء عند القراءة0
(4) إقرأ بيقين للسحر وكأنك فعلاً تفكه وللحسد وكأنك فعلاً ترده وللحرق وكأنك فعلاً تحرق الشيطان بإذن الله0
(5) لا تقرأ فى مكان فيه نجاسة أو كلب أو صورة0
(6) لا تقرأ الا بعد أن تكون على طهارة ووضوء0
(7) لا تقرأ على شىء نجس أو تشك أنه نجس يقولون لك ان فيه شفاء0
( ضع إصبع السبابة الأيمن في الشيء الذي تقرأ عليه0
(9) لا تخلو قراءة من الدعاء بأن يجعل الله الاثر فى هذا القرآن بالشفاء بإذن الله0
(10) اجعل هواء فمك الخارج مع القراءة فى فوهة الإناء الذي تقرأ علي0
(11) إقرأ آيات الحفظ أو آية واحدة بنية حفظ هذا الماء أو الزيت أو العسل لحفظه بإذن الله من عبث الجن أو الشياطين0
(12) يقرأ المريض عند كل استعمال سور ( الإخلاص والفلق والناس) لما فى ذلك من تجديد اثر القراءة0
جواز أخذ الأجر على الرقية
عن أبى سعيد الخدري أن أناساً من أصحاب النبى e أتوا على حى من أحياء العرب فلم يقروهم فبينما هم كذلك اذ لدغ سيد أولئك فقالوا هل معكم من دواء أو راق ؟ فقالوا : انكم لم تقرونا ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلاً فجعلوا لهم قطيعاً من الشياه فجعل يقرأ بأم القرآن ويجمع بزاقه وينقل فبرأ فأتوا بالشياه فقالوا : لا نأخذها حتى نشال النبى e فسألوا فضحك وقال: " وما أدراك أنها رقية خذوها واضربوا لى بسهم" (1)
عن ابن عباس أن نفراً من اصحاب النبى e مروا بماء فيهم لديغ أو سليم فعرض لهم برجل من أهل الماء فقال هل فيكم من راق إن فى الماء رجلاً لديغاً أو سليماً فانطلق رجل منهم فقرأ بفاتحة الكتاب على شاه فبرأ فجاء بالشاه الى اصحابه فكرهوا ذلك وقالوا : أخذت على كتاب الله أجراً حتى قدموا المدينة فقالوا: يا رسول الله أخذ على كتاب الله أجراً فقال رسول الله e " ان أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله " (1)
يقول ابن حجر مروا بماء أى بقوم نزول على ماء فيهم لديغ أو سليم شك فى الراوى والسليم هو اللديغ سمى بذلك تفاؤلاً من السلامة لكون غالب من يلدغ يعطب " (2)
عن ابى سعيد الخدري أن ناساً من اصحاب رسول الله e كانوا فى سفر فمروا بحي من أحياء العرب فاستضافوا فلم يضيفوهم فقالوا لهم هل فيكم راق فإن سيد الحى لديغ او مصاب فقال رجل منهم نعم فأتاه فرقاه بفاتحة الكتاب فبرأ الرجل فأعطى قطيعاً من الغنم فابى أن يقبلها وقال حتى اذكر ذلك لرسول الله e فاتى النبى e فذكر له فقال رضى الله عنه يا رسول الله والله رقيت الا بفاتحة الكتاب فتبسم e وقال: " ما أدراك أنها رقية ثم قال خذوا منهم واضربوا لى بسهم معكم" (3)
قال النووى فى شرح الحديث المراد بالقطيع المذكور ثلاثون شاه ثم قال رحمه الله وهذا تصريح بجواز أخذ الأجرة على الرقية بالفاتحة وأنها حلال لا كراهة فيها وكذا الأجرة على تعليم القرآن 0 وهذا مذهب الشافعى ومالك وأحمد وإسحاق وأبى ثور واخرين0 (4)
ويقول الاستاذ الدكتور محمد سعيد البوطى فى كتابه فقه السيرة ثم ذهب مالك والشافعى وأحمد واسحاق وابو ثور الى جواز أخذ الأجر على الرقية وفضل ابو حنيفة فمنعها على تعليم القرآن وأجازها على الرقية0(5)
قلت ومن هذه الاحاديث الشريفة والتى رويت فى الصحيحين البخارى ومسلم وهما من هما يتضح أن أخذ الأجر على الرقية حلال ولا كراهة فيه كما قال النووى والبوطي0
وفى هذا الزمن قد تستدعى الحالة المرضية للمريض أن يذهب اليه الراقي أكثر من مرة ومرات حتى يمن الله عليه بالشفاء فلو لم يجد ما يشجعه على الذهب وترك أعماله الخاصة وترك أهله ما ذهب الى المريض لرقيته ولما إنتفع بالعلاج الرباني أحد وعليه فيجوز أخذ الأجر على الرقية ولكن بدون مغالاة ولا فصال حتى لا تذهب مثل هذه العملية ال.ة مذهب التجارة0
نصائح عامة
اليك أخى المسلم وأختى المسلمة هذه النصائح والارشادات العامة ، فقد حرصت على ألا أنهى كلامى معكما ، الا بهذه النصائح ، لعل الله ان ينفعنا بها فى الدنيا والأأخرة 0 وحرصت الا أسوق لك كثيراً من الأدلة على ما اقول حتى لا يطول الكلام ، وينسى بعضه بعضاً ، خاصة أن أكثر هذه النصائح بديهية ، ولا تحتاج الى دليل ، واليك هذه النصائح مجملة:
1- كن دائماً على ذكر الله ، وإياك أن تنسى ذكره تعالى0
2- كن دائماً على وضوء لأن الوضوء سلاح المؤمن0
3- سم الله فى كل شىء تريده قبل أن تبدأ فيه ، لأم البسملة سر التوفيق0
4- اذا اعتراك أمر أو احتجت لشىء ، فأعرض أمرك على كتاب الله وسنة رسوله واياك أن تخالفهما0
5- لا تنسى الاستخارة فهى مفتاح كل خير0
6- لا تخف الا من الله ولا تتوكل الا عليه0
7- اياك والاستعانة بأهل الكفر والبدع والشعوذة ، لأن طريقهم طريق الضلال والغي0
8- اياك والطواف حول القبور ، لأنه لا يجوز الطواف الا بالبيت العتيق0
9- لا تستعن فى حوائجك الا بالله ، ثم بالأسباب المشروعة0
10- لا تدعو غير الله فتضل ، ويغضب عليك ربك0
11- اخلص النية فى عملك ، واياك والرياء فانه يمحق الحسنات0
12- لا تغفل عن مسئوليتك تجاه نفسك وأهلك وزوجك وأولادك ، لأنك مسئول عنهم يوم القيامة0
13- إياك وترك الصلاة فتتعرض للكفر وتصاب بخيبة الرجاء فى كل أمر0
14- إياك وترك الزكاة ، فتمحق البركة من حياتك0
15- إياك وسوء الظن ، فان سوء الظن أكذب الحديث0
16- اياك والغيبة والنميمة ، فتبتلى بعذاب القبر0
17- اياك وترك صلاة الجماعة فى المسجد فتتعرض لوساوس الشيطان ففى الحديث: " إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية " أى : الشاردة البعيدة0
18- لا تأكل إلا حلالاً طيباً ، ولا تشرب إلا حلالاً ، لتكن مجاب الدعوة0
19- إياك واليأس ، فإن اليأس هدم لحياتك ، وقطع لصلتك بالله0
20- إياك ومواطن المعصية ـ فتزل قدمك فتندم حيث لا ينفع الندم0
21- إياك والتمادي فى الباطل ، فتقبض روحك وأنت عليه0
22- بادر بالتوبة اذا وقعت فى ذنب فقد قال رسول الله e " واتبع السيئة الحسنة تمحها"0
23- كن ذا أخلاق حميدة متشبهاً برسول الله e يحبك الله ويحبك الناس0
24- إياك بكثرة التطويل أمام المرأة ولا تنسى التسمية0
25- إياك والتطويل بالحمام والكلام بداخله أو البكاء بصوت مرتفع وصب الماء الساخن فيه0
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق